News Details

Picture of مئات المخالفات على «عمال الظهيرة» في المشاريع الإنشائية
22/06/2022

مئات المخالفات على «عمال الظهيرة» في المشاريع الإنشائية

خالد الحطاب -
فيما سجلت فرق التفتيش التابعة لمركز السلامة المهنية في الهيئة العامة للقوى العاملة «عشرات المخالفات على شركات أرغمت عمالها على كسر الحظر المفروض على تشغيلهم خلال فترة الظهيرة»، كشفت حملة «الحر يقتلهم» التابعة للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، عن تسجيل 730 مخالفة مشابهة منذ بداية يونيو وحتى أمس.

ونفذت فرق «السلامة المهنية» حملة تفتيش واسعة على الشركات المخالفة لقرار حظر العمل ظهرا، بناء على بلاغات وردتها في ضاحية حصة المبارك بمحافظة العاصمة.

وخلال الجولة على مشاريع البناء في الضاحية، التي حضرتها القبس، جرى تسجيل عشرات المخالفات، بينهم عمال توصيل طلبات عبر الدراجات النارية تواجدوا في موقع البناء.

وكشف رئيس فريق التفتيش في محافظة العاصمة م.محمد العجمي لـ القبس أن عمال توصيل الطلبات عبر الدراجات النارية وفي الأماكن المكشوفة مشمولون بقرار منع التشغيل ظهرا، لكن لا يتم ايقافهم في الطرقات حرصا على سلامتهم، مبينا أنه جرى التواصل مع شركاتهم بعد تسجيل الملاحظات بتواجدهم خلال فترة المنع، مشيرا الى ان التجاوزات المرصودة ترتبط بعمالة مخالفة لقانون الإقامة أو العمالة المنزلية.

تطبيق القانون

وقال إن المفتشين يطبقون القانون على الشركات المخالفة ويتم استدعاء مسؤوليها، بعد تسجيل الاخطارات، لتوقيع تعهد بالالتزام بالقرار قبل اعادة الكشف وتسجيل المخالفات.

ودعا الشركات إلى تسجيل تغيب بحق العمالة غير الملتزمة قانون العمل او يعملون في اماكن غير مقر عملهم، حيث تسجل الهيئة اخطارات وتحيل ملفات مخالفي قانون الإقامة والعمل إلى جهات الاختصاص، في حال تواجدهم في مشاريع لا يتبعون لها، وتتحمل الشركات المسؤولية آنئذ.

في غضون ذلك، كشفت حملة «الحر يقتلهم» التابعة للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، عن تسجيل 730 مخالفة لتشغيل العمالة ظهرا، منذ بداية يونيو وحتى أمس.

وأضافت الجمعية في احصائية أصدرتها أمس، ان 272 مخالفة للقرار رصدت لعمالة توصيل طلبات عبر الدراجات النارية، اضافة إلى 254 عامل بناء.

وأشارت إلى أن 113 عامل نظافة رصدوا خلال فترة الظهيرة إلى جانب 27 عامل طرقات و64 سكن حراس مخالف.

 

 

Archives