News Details

Picture of لجنة تحديث لوائح الرعاية السكنية أنجزت تقريرها
02/02/2023

لجنة تحديث لوائح الرعاية السكنية أنجزت تقريرها

كشف مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن لجنة تحديث وتطوير لائحة الرعاية السكنية انتهت من أعمالها، وسلمت تقريرها أخيراً إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي.

وبيّن المصدر أن أبرز ما تضمنه التقرير هو معالجة الاختلالات في قضايا التملك ومعالجة قضايا المرأة المطلقة والأرملة، وتحديث مواد اللائحة التي لا تتوافق مع روح القانون، بما يعيق مصلحة المواطنين ويتسبب في تشتت الأسرة الكويتية.

التيار الكهربائي

من جانب أخر، وبينما لا تزال مدينة المطلاع تعاني نقص الخدمات، سيدخل نحو 19 ألف مواطن في دائرة سداد أقساط بنك الائتمان، في وقت يقترب فيه سريان «وقف بدل الإيجار».

وفي هذا السياق، أعلن رئيس لجنة مدينة المطلاع التطوعية سباع الدوسري لـ القبس عن أن «أول أقساط بنك الائتمان سيحين في مارس المقبل، وسيتم وقف بدل الإيجار في يونيو، بعد إيصال التيار الكهربائي».

وتساءل الدوسري: «كيف يسكن الأهالي في المدينة وهي لا تزال تفتقر إلى الخدمات، ويتحملون في الوقت نفسه استقطاع هذه المبالغ الكبيرة منهم».

وذكر أن «البدء في سداد أقساط الائتمان البالغة %10‎ من قيمة الراتب، مع وقف بدل الإيجار، سيعمقان معاناة الأهالي، خصوصاً أن الكثير منهم لا يزالون يسكنون بالإيجار».

ودعا الدوسري وزيري «الإسكان» و«المالية» إلى ضرورة «تأجيل أقساط بنك الائتمان للقسائم السكنية التي تم توزيعها على المواطنين في المطلاع، لا سيما أن هناك قرارات مماثلة صدرت لأهالي مدينة غرب عبدالله المبارك، لذلك نرجو تأجيلها، من باب العدل والمساواة».

الدعم اللوجستي

وأشار إلى أنه على الرغم من تكليف مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية عدداً من الجهات الحكومية باتخاذ الخطوات الكفيلة بتوفير الدعم اللوجستي والبيئة الآمنة للمواطنين حائزي القسائم السكنية في المطلاع، فلا تزال بعض الجهات الحكومية متأخرة في طرح الخدمات، بما يتوافق مع سكن المواطنين.

وأكد أن أبرز الجهات المتقاعسة هما وزارتا التربية والصحة، حيث توجد 96 مدرسة في المدينة، و14 مركزاً صحياً لخدمة الأهالي على الورق، لكن ليست هناك خطط لتشغيل هذه الخدمات الكبيرة والمهمة، في وقت يقترب الأهالي من السكن في المدينة.

«الائتمان»: خدمات قروض الشراء إلكترونياً عبر «سهل»

أعلن المتحدث الرسمي باسم التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل) يوسف كاظم عن قيام بنك الائتمان الكويتي بإطلاق خدمات إلكترونية جديدة عبر تطبيق «سهل».

وبيّن كاظم أن الخدمات الجديدة، التي أتاحها بنك الائتمان الكويتي عبر التطبيق، هي خدمة «طلب قرض شراء - قروض عقارية»، بالإضافة إلى خدمة «طلب قرض شراء - قروض المرأة»، والتي بات بالإمكان تنفيذها وطلبها عبر تطبيق «سهل».

وأشار كاظم إلى أن هذه الخدمات الإلكترونية، التي جرت إضافتها أخيراً، ستعزز تجربة استخدام المواطنين لخدمات التطبيق الحكومي (سهل).

 

Archives