News Details

Picture of عقارات لندن تجذب مستثمري الشرق الأوسط
22/02/2023

عقارات لندن تجذب مستثمري الشرق الأوسط

أثبتت العقارات في المملكة المتحدة أنها استثمار ناجح وجذاب طويل الأجل من قبل المشترين والمستثمرين من الشرق الأوسط، وخاصة في المناطق الصاعدة في لندن، وذلك وفقاً لآخر الاحصائيات الصادرة عن شركة بارات لندن.

وشهدت العقارات في لندن زيادة في الاهتمام من قبل المستثمرين في الشرق الأوسط، الذين يتطلعون إلى الاستفادة من أسعار الصرف المواتية، بسبب انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني.

ويبلغ متوسط سعر الإيجار في لندن الآن 2480 جنيهاً لكل شهر، ووفقاً لشركة رايت موف، فإنه يمكن للمستثمرين في الشرق الأوسط الحصول على أكثر من 29 ألف جنيه في عائد الاستثمار بناءً على عقار بقيمة 542 ألف جنيه خلال عام واحد فقط.

مداخيل الإيجارات

علاوة على ذلك، ترتفع مداخيل الإيجارات بأسرع معدل تم تسجيله على الإطلاق، حيث سجلت العقارات المحلية زيادة بنسبة %9.7 في العام الماضي في لندن و%15.7 في بقية المملكة المتحدة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الطلب أكبر من أي وقت مضى، حيث ذكرت شركة رايت موف في نوفمبر 2022 أن وكلاء التأجير العقاري يواجهون أكثر أسواق الإيجار تنافسية على الإطلاق، بمتوسط 36 استفساراً لكل عقار، والطلب على العقارات المؤجرة بنسبة %23 في السنة، ويتفاقم هذا العامل بسبب الطلب على المنازل الجديدة في لندن، والذي هو أكبر من المعروض حالياً، حيث تحتاج المدينة إلى حوالي 52 ألف منزل جديد سنوياً وفقاً لخطة لندن (إطار عمدة لندن للتطوير والتنمية في المدينة)، ولكن تم بناء 37.2 ألف منزل جديد فقط في السنة المالية 2021 ــ 2022، مما زاد الضغط على سوق الإيجارات، حيث يبحث المشترون المحليون عن سكن إيجار مؤقت أثناء انتظارهم للشراء.

أرباح مستقبلية

بالنظر إلى الأرباح المستقبلية للمستثمرين، فقد حققت العقارات في المملكة المتحدة بعض المكاسب المثيرة للإعجاب في السنوات الأخيرة، مع نمو بنسبة %10.3 في العام حتى نوفمبر 2022، وفقاً للمكتب الوطني للإحصاء في المملكة المتحدة.

تبدو التوقعات لعام 2023 أقل وضوحاً، ومع ذلك ووفقاً لتقارير السوق فقد يؤدي الطلب من المشترين الأجانب إلى رفع أسعار لندن بـ%5 إلى %8 في العام المقبل. وعلاوة على ذلك، فإن العقارات هي استثمار طويل الأجل، في حين أن الأداء السابق يمكن أن يكون بمنزلة دليل فقط.

ووفقاً لمؤشر أسعار المنازل في المملكة المتحدة فقد زادت قيمة العقارات في المملكة المتحدة ككل في العقد من عام 2012 إلى عام 2022 بنسبة %5.7 سنوياً، بزيادة قدرها %75 بشكل عام، بينما ارتفعت قيمة العقارات في لندن بمعدل %5.8 سنوياً، بزيادة قدرها %75.8 بشكل عام خلال تلك الفترة.

أفضل الخيارات المطروحة

نيوهام - شرق لندن

تعد منطقة لندن بورو في نيوهام، موطن الحديقة الأولمبية ذات أداء عقاري قوي، حيث ارتفعت أسعار المنازل بنسبة %9 لتصل إلى 421 ألف جنيه، وذلك وفقاً لـOne Global Labs، وفي الوقت نفسه تُظهر بيانات شركة سي بي آر إي أن توقعات النمو لمدة خمس سنوات للمنطقة تبلغ %20، كما يبلغ متوسط عائد الإيجار %5، وأن ينمو بنسبة %15 في غضون خمس سنوات.

وتضم حدائق أبتون غاردنز الحائزة جوائز بارات لندن 842 منزلاً من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم في موقع ملعب نادي ويستهام الإنكليزي لكرة القدم التاريخي، حيث يخلق الزجاج الواسع ومناطق المعيشة ذات المخطط المفتوح تصميمات داخلية مشرقة، ويحتوي كل منزل على شرفة أو تراس، إضافة إلى سهولة الوصول إلى حدائق السطح المصممة بشكل جميل وصالة الألعاب الرياضية في الموقع، حيث لم يتبق سوى عدد قليل من الشقق للبيع هناك، وتبدأ أسعار الشقق من 349 ألف جنيه إسترليني.

نيو مالدن - غرب لندن

بدأ أحد أحدث التطورات السكنية يتشكل في بارات لندن في حي ميرتون بلندن، بالقرب من ريتشموند وويمبلدون، ليحل محل أعمال البناء السابقة المتهالكة بـ456 شقة جديدة من غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف نوم، إذ تتوقع شركة سي بي آر إي نمو عائدات الإيجار هنا بنسبة %12، وأن تزيد أسعار المنازل بنسبة %16 في السنوات الخمس المقبلة.

هارو - غرب لندن

تظهر توقعات شركة سي بي آر إي لمنطقة هارو للسنوات الخمس المقبلة نمواً مذهلاً في الأسعار بنسبة %19، ونمواً في الإيجارات بنسبة %14. يبلغ متوسط عائد الإيجار الحالي %4. ووفقاً لـOne Global Labs، فإنه سترتفع أسعار المنازل في منطقة هارو بنسبة %12.5 سنوياً.

من جهة ثانية، سيوفر مشروع تطوير قرية إيستمان في بارات لندن، في موقع مصنع أفلام كوداك سابقاً في هارو، 2000 منزل عصري حديث كجزء من مخطط تحسين أكبر بقيمة 1.75 مليار جنيه إسترليني، والذي سيشمل مدرستين جديدتين ومتاجر وترفيه مرافق ومساحات تجارية توفر ما يصل إلى 3 آلاف فرصة عمل.

وأحدث مرحلة تم إطلاقها هي شقق فنتون، التي تتميز بتصميمات من غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف نوم مع منطقة معيشة واسعة ذات مخطط مفتوح وشرفة أو تراس، حيث تستغرق الرحلة من محطة مترو أنفاق هارو وويلدستون القريبة حوالي 13 دقيقة فقط بالقطار إلى وسط لندن، وتبدأ الأسعار من 299 ألف جنيه إسترليني لمنزل ذكي بغرفة نوم واحدة وموفر للمساحة.

 

Archives