News Details

Picture of شركة المباني: التطورات التشغيلية ساهمت في زيادة الثقة بمكانتنا
18/05/2022

شركة المباني: التطورات التشغيلية ساهمت في زيادة الثقة بمكانتنا

أكدت الشركة التزامها بمواصلة خدمة أولوياتها الاستراتيجية، والتركيز على تنفيذ مشاريعها، إلى جانب توسع علامة الأڤنيوز التجارية، واستهداف فئات أصول جديدة، والحفاظ على الالتزام تجاه كل المساهمين وأصحاب المصالح.

عقدت شركة المباني مؤتمر المحللين والمستثمرين للربع الأول من عام 2022، بحضور نائب الرئيس التنفيذي طارق العدساني، والرئيس المالي التنفيذي زاهد كاسماني، وأدارت الحوار مديرة علاقات المستثمرين ريم الهاجري.

وأعلنت الشركة، في وقت سابق، نتائجها المالية لفترة الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2022، حيث أوضحت أنها حققت نموا ايجابيا للربع، مسجلة بذلك بداية مشجعة للعام، حيث حققت نموا في صافي الربح بلغ 14.52 مليون دينار، بزيادة قدرها 10.8 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت «المباني»، خلال المؤتمر، مساهمة التطورات التشغيلية الأخيرة في زيادة ثقة المباني بمكانتها، والتأكيد على التزامها بمواصلة خدمة أولوياتها الاستراتيجية، والتركيز على تنفيذ مشاريعها، إلى جانب توسع علامة الأڤنيوز التجارية، واستهداف فئات أصول جديدة، والحفاظ على الالتزام تجاه كل المساهمين وأصحاب المصالح.

 

الأڤنيوز - الكويت

 

وأوضحت أن الطلب على المساحات التأجيرية استمر خلال الربع، وبلغت نسبة الإشغال 95.4 في المئة في الربع الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 70 نقطة أساس مقارنة بالربع الماضي.

من جهة أخرى، شهد المجمع تحسنا طفيفا في معدل الإقبال للربع الأول مقارنة بالربع الرابع من عام 2021، حيث رفعت الحكومة العديد من القيود المتعلقة بجائحة كورونا، والتي شملت السماح للأشخاص غير المطعمين بدخول مراكز التسوق ودور السينما.

وتواصل «المباني» جهودها لتصحيح تقسيم المناطق في الأڤنيوز - الكويت، من خلال تحسين مزيج المستأجرين عبر جميع المراحل، مع جذب متاجر رئيسية جديدة وزيادة منافذ الترفيه.

ومع احتفال الأڤنيوز - الكويت بمرور 15 عاماً على افتتاحه، أكدت «المباني» ثقتها في استمراره كوجهة مفضلة للتسوق والترفيه بالكويت.

 

هيلتون جاردن إن - الكويت

 

وفيما يخص فندق هيلتون جاردن إن - الكويت، ذو الأربع نجوم والمتصل مباشرة بالأڤنيوز - الكويت من خلال منطقة الفوروم، ويضم 385 غرفة ضيوف، بما في ذلك غرف وأجنحة عائلية، فمع بداية العام الجديد، أثر الطلب المحدود إلى جانب تأثيرات انتشار متحور أوميكرون، على أداء الفندق في يناير وفبراير. على عكس شهر مارس، حيث شهدت أعمال الفندق بعض التعافي بسبب رفع القيود المتعلقة بالجائحة، مما ساهم في زيادة نسبة الإشغال ومتوسط سعر الغرف، من خلال أنشطة الرحلات العابرة والمؤتمرات واجتماعات الأعمال.

 

الأڤنيوز - البحرين

 

أما عن الأڤنيوز - البحرين فقد تحسنت نسب الإقبال بشكل ملحوظ مع الانتقال إلى المستوى «الأخضر» من القيود المتعلقة بجائحة كورونا في البحرين خلال فبراير الماضي، حيث رفعت الحكومة جميع القيود المفروضة على كل من الأفراد الذين تم تطعيمهم وغير المطعمين، مما سمح بسعة 100 في المئة للمواقع الداخلية بما في ذلك مراكز التسوق، المطاعم، المقاهي، وأسواق التجزئة.

 

هيلتون جاردن إن - البحرين

 

وفيما يخص فندق هيلتون جاردن إن - البحرين، الذي يتمتع بإمكانية الوصول المباشر إلى الأڤنيوز - البحرين، ويتكون من 192 غرفة عادية وأجنحة عائلية، فقد كان الأداء مدفوعا بكل من معدل الإشغال ونمو معدل إيرادات الغرفة المتاحة خلال الربع الأول من عام 2022.

وقد تمتع الفندق بإقبال ممتاز، حيث استفاد من الإجازات الممتدة المتعلقة بالأعياد الوطنية في الكويت وسباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1.

 

 

مشاريع قيد الإنشاء والتطوير والدورف أستوريا - الكويت

 

يعد فندق والدورف أستوريا - الكويت، ذو الخمس نجوم والمتصل بمنطقة برستيج في الأڤنيوز - الكويت، من أرقى الفنادق، ويتضمن 200 غرفة، وأعلن عن استعداد فريق الإدارة للافتتاح الرسمي، حيث يتضمن الفندق فريقا يتمتع بخبرة عالمية من العلامات التجارية الشهيرة في عالم الضيافة.

والفندق في مراحل الإنشاء النهائية حاليا، ومن المتوقع أن يكون الافتتاح المبدئي خلال هذا العام.

 

أڤنتورا جابر الأحمد - الكويت

 

تعد مدينة جابر الأحمد إحدى مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ومن المقرر أن تستوعب نحو 65 ألف شخص، بما في ذلك 6700 أسرة كويتية، ويتضمن المشروع فرصا استثمارية يتولى القطاع الخاص تطويرها بالتعاون مع المؤسسة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ووقع الاختيار على تحالف يضم شركة المباني - المطور الرئيسي - ومجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة باعتباره «المستثمر المفضل»، وذلك لتطوير إحدى تلك القطاعات المخصصة للاستثمار، والتي يطلق عليها اسم J3، والذي أطلق عليه الآن اسم «أڤنتورا»، قيد التطوير حاليا، وسيشمل مساحة تأجيرية للتجزئة تبلغ 108233 مترا مربعا، ومرافق سكنية بمساحة تأجيرية 49893 مترا مربعا (276 وحدة، تضم 204 شقق و72 تاون هاوس)، كما أن المدينة متصلة بشكل جيد بشبكة الطرق الحالية، وتقع على بعد 25 دقيقة فقط من المطار و15 دقيقة من مدينة الكويت.

ويعمل الآن المقاول الرئيسي وفريق الإشراف بكل طاقته في الموقع، استعدادا لأعمال التحضير للموقع، في حين من المتوقع أن تبدأ أعمال البناء بحلول الربع الثاني من هذا العام، في حين أن الوقت المتوقع مبدئيا للانتهاء من المشروع هو عام 2025.

 

مدينة صباح الأحمد (S3) - الكويت

 

تم اختيار شركة المباني ك «المستثمر المفضل» من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وهو مشروع آخر بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك لفرصة استثمار مدينة صباح الأحمد أو ما يعرف بقطاع S3، حيث يقع المشروع في جنوب الكويت.

وتتولى «المباني» تطوير مشروع تجاري متعدد الاستخدامات يتألف من مركز تجاري وفندق 3 نجوم يتضمن 110 غرف، وسيمتد على مساحة 32451 مترا مربعا، وسيضم مساحة تأجيرية تبلغ 23200 متر مربع، تتألف من محلات البيع بالتجزئة وقاعات السينما والسوبر ماركت ومراكز الترفيه العائلية والمطاعم، كل ذلك من خلال تجربة السوق الأصيلة.

 

البيانات المالية

 

من جانبه، علق كاسماني على البيانات المالية للربع الأول من عام 2022، بالحديث عن أداء الأفنيوز - الكويت، حيث ذكر أنه يقترب حاليا من العمل بطاقته التشغيلية العادية، إذ حقق نسبة إشغال بلغت 95.4 في المئة نهاية مارس 2022، مما أدى إلى زيادة في إيرادات الإيجار مقارنة بالعام الماضي.

ومقارنة بعام 2021، ارتفع إجمالي الإيراد التشغيلي للأڤنيوز - الكويت بنسبة 9.27 في المئة من 23.31 مليون في الربع الأول من عام 2021 إلى 25.47 مليونا في نفس الفترة في 2022، وتعكس هذه الزيادة في الإيرادات الأساسية جهود المباني في التعافي من تداعيات الجائحة، حيث قامت «المباني» بزيادة الإشغال والإيرادات ذات الصلة، وتحصيل إيرادات المناطق المخصصة للترفيه وإعادة تدوير الخسائر الائتمانية المتوقعة إلى إيرادات نتيجة تسوية المستحقات من المستأجرين.

وحول المصاريف التشغيلية للأڤنيوز - الكويت، فقد ارتفعت بنسبة 7.25 في المئة لتصل إلى 5.21 ملايين دينار في الربع الأول من عام 2022 من 4.86 ملايين في الربع الأول من عام 2021، وهذا يعكس إنفاق المجموعة المستمر على الأعمال التشغيلية لتحسين الأداء، والتركيز على الأعمال المتعلقة بالحفاظ على البيئة بسبب الالتزام بالمزيد من الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG.

وفيما يتعلق بهوامش التشغيل، تمكنت الشركة من تحسين هوامشها التشغيلية للأعمال الأساسية من 79.14 في المئة في الربع الأول من عام 2021 إلى 79.52 في المئة في الربع الأول من عام 2022، مما يعكس نتائج الخصومات المخفضة والمقدمة لمستثمري الوحدات خلال العام الحالي والآلية الجيدة في التحكم بالتكاليف، والتي ساهمت في زيادة هوامش الربحية.

وحول العمليات في قطاع الضيافة، فقد كانت أفضل من توقعات الشركة، حيث تم تحقيق هامش تشغيلي بنسبة 12.9 في المئة مقارنة بعام 2021، والذي كان قد تأثر سلبا من انتشار المتحور الجديد وانخفاض الطلب.

صافي الربح بلغ 14.52 مليون دينار في الربع الأول من 2

Archives