News Details

Picture of تكلفة الطرق السريعة بالكويت 970 مليون د.ك
19/01/2022

تكلفة الطرق السريعة بالكويت 970 مليون د.ك


كتبت ناديا عياش :
قال مدير إدارة الطرق السريعة بوزارة الأشغال العامة م.زيد عبداللطيف أن تكلفة الطرق السريعة في الكويت بلغت حتى الآن ٩٧٠ مليون دينار كويتى .
وقال فى حديث ل القبس أن نظام هذه الطرق يشمل حاليا على ٣٤٠ كم من طرق رئيسية سريعة فى المناطق المتطورة والاضافة الأخيرة لهذه الطرق كانت الطريق الخارجى السريع في القطاع الجنوبى الغربى للكويت الذى يربط منطقة الشعبية الصناعية مع الدائرى السادس السريع وكذلك طريق الجهراء العلوى مع الدائرى السابع السريع.
وأشار إلى أن المراحل الأخيرة من مشاريع الطرق السريعة في الكويت تحت التصميم أو في مراحل مختلفة من الانشاء موضحا أن آخر عقد إنشاء يتوقع إكماله وفتحه لحركة المرور سيكون قريبا ليكمتل النظام المقرر للطرق السريعة .
وأكد أن النظام هذه الطرق يتحكم بصورة كاملة بجميع التقطاعات بين الطرق الجانبية وذلك لانفصاله عنها بواسطة الجسور كما يتضمن هذا النظام أكثر من مائه تقاطع على مستويات مختلفة الأنواع .
التعاون مع المكاتب الاستشارية وبين أن ادارة الطرق السريعة تقوم بالتنسيق والتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية والمحلية لعمل دراسات التصميم لهذه المشاريع الخاصة بالطرق السريعة والإشراف عليها في مراحل التنفيذ من خلال الجهاز الفنى بالوزارة ليتم الربط بين الموقع والوزارة.
وقال إن هذه الطرق السريعة عند اكتمالها تغطى حاجه الكويت بانتهاء تنفيذ الطرق الدائرى حول المدينة والطرق الحدودية .
وأشار إلى أنه سيتم تكملة طريق الدائرى الخامس وتحويلة إلى طريق سريع بإنشاء جسور علوية بدلا من الإشارات الضوئية الموجودة حاليا لتسهيل انسياب الحركة المرورية والحد من وقوع الحوادث حيث تشكل هذه والإشارات عرقلة حركة المرور عند هذه التقطاعات.
كما أنه تم الاتفاق مع المقاول الذى كان يقوم بأعمال انشاء طريق الدائرى الاول وقد بدأ بعمليات سحب المياه وتجهيز الموقع .
وأما بالنسبة لاستكمال مشروع الدائرى السادس فهناك تنسيق بين المكتب الاستشارى العالمى وبين أحد المكاتب الاستشارية المحلية لتجهيز السندات الخاصة بالمشروع لطرحها بمناقصة جديدة بعد أن رفض المقاول الذى كان يقوم سابقا بتنفيذ الأعمال لاستكمال مابدا به طلبا لزيادة كبيرة ولم يتم التواصل إلى اتفاق معه بهذا الخصوص .
المشاريع المستقبلية وأشار مدير الطرق السريعة إلى أن من المشاريع المستقبلية التى تنوى الوزراة القيام بها تحسين أداء الطريق الخامس من غرب تقاطعه مع طريق الغزالى السريع وحتى نهايته ليصبح الطريق مستمرا بالإضافة إلى تكملة طريق الغزالى مع الدائرى الخامس جنوبا إلى الدائرى السادس السريع .
اصلاح الجسور :
وبالنسبة لعملية اصلاح الجسور التى أصيبت بأضرار أثناء عملية التحرير فيبلغ عددها ١٤ جسرا ثمانية منها أضرارها بسيطة وينتهى العمل من إصلاحها قريبا بمعرفة لجنة الطوارئ لإعادة إعمار الكويت والجسور المتبقية وعددها سته فاضرارها بالغة وهى بحاجة إلى إعداد وثائق ومستندات جديدة تمهيدا لطرحها في مناقصة وترسيتها على شركات عالمية ذات تخصصات عاليه فى اصلاح الجسور .

Archives