News Details

Picture of «بيتك»: مشروعات سكنية بـ 17.3 مليار دولار خلال عامين
10/01/2022

«بيتك»: مشروعات سكنية بـ 17.3 مليار دولار خلال عامين

تنفذ المؤسسة العامة للرعاية السكنية العديد من المشروعات في المدن الجديدة طبقاً للبرنامج الزمني الذي وضعته للخطة الإنمائية الحالية 2015 /2016 – 2019 /2020، وتواصل المؤسسة تنفيذ مشروعاتها المخططة بعدما تباطأ إنجازها في عام 2020 تأثراً بفترة الإغلاق الكلي والجزئي في الربع الأول والثاني من 2021.

وتهدف الكويت إلى أن تصبح مركزاً مالياً وتجارياً جاذباً للاستثمار، من خلال العديد من المشروعات المطروحة، ومشروعات البنية التحتية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة، إضافة إلى البيوت الذكية النموذجية وما يخدمها من مبانٍ عامة وخدمات في «جابر الأحمد» و»غرب عبدالله المبارك» وفي «شرق تيماء»، إضافة إلى مشروعات سكنية تنجزها المؤسسة وفقاً لشروط فنية وضعتها لتنفيذ مشروعات المدن السكنية الجديدة، ويلبي ذلك العدد بعضاً من جانب الطلب الذي يتمثل جزء منه في حجم الطلبات السكنية المتراكمة.

وقال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن جهود المؤسسة نجحت في تلبية عدد الطلبات السكنية القائمة طبقاً لآخر تقرير صادر عنها في ديسمبر 2020، إذ ارتفعت الطلبات السكنية القائمة إلى 91.5 ألف طلب أي بزيادة نحو 4 في المئة على أساس سنوي، ومازالت الدولة ماضية في توفير وتوزيع الوحدات والأراضي السكنية، ونجحت «السكنية» في تنفيذ خطتها وفق جدول توزيع الوحدات السكنية بمساحة 400 متر مربع للقسيمة. وطبقاً للبيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وفق آخر تحديث لها فقد أعلنت عن توزيعات لعدد 11 ضاحية سكنية من مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد تضم 20.4 ألف وحدة وتشمل 545 مبنى عاماً في كامل المشروع، وقد اقتربت المؤسسة من توزيع إجمالي الوحدات السكنية حيث نجحت في توزيع 19.6 الف وحدة سكنية.

ووفق بيانات «ميد» للمشروعات، فإن حجم المشروعات المخطط طرحها في عامي 2021 و2022 تقدر بحوالي 17.3 مليار دولار، منها مشروع لبناء وتوزيع وحدات سكنية في مدينة سعد العبدالله تقدر تكلفته بنحو 4 مليارات دولار، ومشروعات في مراحل مختلفة سواء الدراسة أو في مرحلة طرح العقود وترسيتها أو التصميم والتنفيذ في قطاع الإنشاءات، كما باشرت «السكنية» جهودها لتنفيذ العديد من المشروعات السكنية التي خططت لها فيما مضى، وواصلت جهودها في تنفيذ العديد من المشروعات، وطبقاً للبيانات المتاحة تباشر المؤسسة تنفيذ 33 عقداً في 8 مدن سكنية، وتقترب القيمة الإجمالية لهذه العقود من 903 ملايين دينار، وتنفذ منها 6 عقود في مباني القسائم والخدمات و6 عقود أخرى في المباني العامة إضافة إلى 21 عقداً لإنشاء واستكمال مشروعات الطرق والخدمات الرئيسية في هذه المدن السكنية الجديدة. وفيما يلي أهم المشروعات المخطط تنفيذها أو طرحها في العام الحالي والقادم وفق بيانات ميد للمشروعات:

أولاً: مشروعات قيد الدراسة في قطاع الإنشاءات: تخطط الكويت لدراسة 5 مشروعات لبعض المباني العامة وإمدادها بالطاقة الكهربائية ومشروعات البنية التحتية أبرزها في هيئة الاستثمار المباشر في محافظة العاصمة والمدينة الطبية في محافظة الجهراء، وقد وصلت قيمتها مجتمعة إلى حوالي 348 مليون دولار.

ثانياً: 43 مشروعا في مرحلة التصميم ضمن قطاع الإنشاءات وتقدر قيمتها بنحو 11.8 مليار دولار، منها استكمال بناء المدينة السكنية في جنوب سعد العبدالله بقيمة 4 مليارات دولار بحدود عام 2030، إضافة إلى إنشاء المنطقة الاقتصادية في منطقة الشقايا والوفرة بقيمة تتجاوز مليار دولار ويتوقع أن ينتهي التنفيذ في عام 2036، إضافة إلى العديد من المشروعات الأخرى.

ثالثاً: 10 مشروعات مازالت في مرحلة تقييم العطاءات وتقدر قيمتها بنحو مليار دولار، وسينتهي تنفيذها في عامي 2023 و2024. وتخدم هذه المشروعات إنشاء المباني العامة ومنها المبنى الإداري في ميناء الشعيبة.

 

 

رابعاً: 9 مشروعات وقع عقدها وفقاً للعطاءات المعلنة وتصل قيمتها إلى 1.4 مليار دولار.

خامساً: 7 مشروعات Main Contract PQ تصل قيمتها إلى 1.3 مليار دولار.

وبذلك تقترب قيمة المشروعات المخطط تنفيذها وطرحها العام الماضي والحالي من نحو 16 مليار دولار في قطاع الإنشاءات وحده.

 

 

Archives