News Details

Picture of بوخمسين : مطلوب ضمانات تحمى المستثمرين من اى تصرف
21/02/2022

بوخمسين : مطلوب ضمانات تحمى المستثمرين من اى تصرف

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العقاريه عماد بوخمسين ، أن المناخ الصحى لمشاريع أملاك الدولة ومشاريع B .O.T في الكويت غير متوافر ، لاسيما في ظل سحب المشاريع التى تم خلال الفترة الأخيرة ، مبينا أنها باتت مشاريع من دون مستقبل، وهناك تخوف كبير لدى المستثمرين من إمكان إلغائها في اى وقت .
وقال بو خمسين نحن كشركة العربية العقارية لا يوجد لدينا استعداد للدخول من جديد فى مثل هذه المشاريع غير الناجحه ونسب المخاطر فيها عالية .
وأعرب بو خمسين عن أمله بأن يتم طرح قانون خاص لمثل هذه المشاريع يركز فى بنوده على وضع ضمانات للمستثمر ، بصرف النظر عن وجود مخالفات ، على أن يتم تعيين جهه رقابية على هذه المشاريع لتحجيم المخالفات والا يصل الأمر إلى سحب المشاريع أو إلغائها ، بحيث يضمن ذلك حق الدولة وفى الوقت نفسه يحمى المستثمر من اى تصرف فردى يصدر من أحد رموز السلطة التشريعية .
ودعا بوخمسين إلى ضرورة أن تعطى مشاريع B.O.T وأملاك الدولة استقلالية وان تخصص لها هيئة عليا على غرار الهيئه العليا للسياحة وغيرها ، بحيث تعنى هذه الهيئه بتنظيم هذه المشاريع وإصدار التراخيص الخاصة بها، وتضع آلية مبرمجه لها، بحيث لا تتحكم الوزارات المعنية فى المستثمرين وتعرقل إقامة المشاريع.
وأشار بوخمسين إلى أن سحب المشاريع المتعلقة باملاك الدولة، الذى تم خلال الفترة الأخيرة،وجعل البنوك بأكملها تعيد النظر فى منح قروض لتمويل هذه المشاريع، الأمر الذى جعلهم يرفضون ضمانات تصل إلى ٢٠٠ في المائه، لاسيما أن البنوك أدركت أن هناك احتمالات كبيرة لسحب مثل هذه المشاريع فى اى وقت وبطرق عشوائية.
وشكك بوخمسين في إمكان أن يخرج قانون أملاك الدولة الجديد بما يحقق كل هذه المطالبات ،لاسيما مع عدم وجود تعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ، معرباً عن اسفه لما وصل الية الوضع في شأن مشاريع B .O.T التى باتت نقمة وليست نعمة على المستثمرين.

Archives