News Details

Picture of بانتظار بدء تطبيق قانوني 8 و9 . سنشري 21: ترقب انخفاض تداول قسائم السكن الخاص ... نوفمبر الماضي شهد انخفاضاً طفيفاً بوتيرة التداول عموماً
02/01/2011

بانتظار بدء تطبيق قانوني 8 و9 . سنشري 21: ترقب انخفاض تداول قسائم السكن الخاص ... نوفمبر الماضي شهد انخفاضاً طفيفاً بوتيرة التداول عموماً

قال التقرير الشهري لشركة سنشري 21 انه نظراً لقرب تطبيق قانون 8 وقانون 9 الذي يمنع تملك الشركات للأراضي السكنية، و كذلك فرض الرسوم على كل شخص يملك أكثر من خمسة آلاف متر من الأراضي السكنية، بالإضافة إلى التجاذب السياسي الذي أدى إلى انخفاض التداول في القطاع السكني بشكل ملحوظ نظراً لترقب أغلب المتداولين عن الشراء وذلك لتوقع انخفاض الأسعار، كذلك تمهل الملاك عن بيع تلك الأراضي بقيمتها السابقة، بالإضافة إلى توجه العديد من الشركات إلى نظام الإجارة بتحويل الأراضي إلى البنوك الإسلامية للتملص من مأزق ملكيتهم بشكل واضح في تلك الوثائق وبالإضافة إلى تسجيل الشركات لتلك الأراضي بأسماء أشخاص وذلك لإيجاد مخرج من قانون 8 وقانون 9، ومن المتوقع عودة التداول بشكل أقوى في شهر مارس المقبل بعد استقرار آلية تطبيق القانون على الشركات والأشخاص.
وقال التقرير الشهري لشركة سنشري 21 عن وضع سوق العقار المحلي ان شهر نوفمبر الماضي شهد انخفاضاً طفيفاً عند مقارنة أداء السوق بشهر أكتوبر 2010. حيث انخفضت وتيرة التداول العقاري لجميع القطاعات باستثناء مبيعات القطاع الصناعي والمخازن التي ارتفعت فيها نسبة التداول بنسبة كبيرة.
وبلغ التداول العقاري لشهر نوفمبر من عام 2010 بحسب التقرير الصادر عن إدارتي التسجيل العقاري والتوثيق (عقود+وكالات) 139.34مليون دينار كويتي وهو يمثل انخفاضا بما يزيد على 60 مليون دينار كويتي بالمقارنة مع نتائج شهر أكتوبر من العام نفسه أي بنسبة انخفاض بلغت %30.14. وقد سجل قطاع العقار السكني انخفاضاً بقيمة 25 مليون دينار كويتي أي بنسبة انخفاض بلغت %25.18، يليه القطاع الاستثماري حيث سجل انخفاضا بقيمة 14 مليون د.ك أي بنسبة %26.7 مقارنة بشهر أكتوبر من نفس العام. في حين انخفضت وتيرة تداول القطاع التجاري بشكل كبير لتبلغ 36 مليون د.ك. أي بنسبة انخفاض %86.5 مقارنة بشهر أكتوبر 2010.. من جهته، شهد القطاع الصناعي والمخازن ارتفاعا ملحوظا بلغ 16 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت %1256 عن شهر أكتوبر 2010.

قطاع السكن الخاص
شهد قطاع السكن الخاص ارتفاعاً كبيراً بنسبة 30.14 % مقارنة بنتائج أكتوبر 2010. حيث تم تداول 344 عقاراً في جميع محافظات دولة الكويت بواقع:
ــ محافظة العاصمة: تم تداول 33 عقارا بقيمة 12.67 مليون د.ك. وتمثل البيوت النسبة العظمى من تداولات محافظة العاصمة.
ــ محافظة حولي: تم تداول 94 عقارا بقيمة 29.51 مليون د.ك. حيث تنوعت التداولات بين الأراضي والبيوت وحظيت مناطق السلام والرميثية بالنصيب الأكبر من تلك التداولات، وقد بلغ متوسط سعر الأراضي في منطقة السلام 570 د.ك للمتر المربع الواحد.
ــ محافظة الفروانية: تم تداول 48 عقارا بقيمة 9.45 ملايين د.ك. وتركزت التداولات على البيوت والفلل في معظم مناطق المحافظة والعديد من بيوعات الأراضي تركزت في مجملها في منطقة أشبيلية وقد بلغ سعر الأراضي في منطقة أشبيلية 400 د.ك للمتر الواحد.
ــ محافظة الأحمدي: تم تداول 72 عقارا بقيمة 10.65 ملايين د.ك. وتركزت التداولات في مجملها على بيوعات أراضي صباح الأحمد البحرية (لؤلؤة الخيران) حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد في صباح الأحمد البحرية 173 د.ك.
ــ محافظة مبارك الكبير: تم تداول 84 عقارا بقيمة 12.32 مليون د.ك. وقد تنوعت التداولات ما بين بيوت و أراض كان معظمها في مناطق: أبو فطيرة والفنيطيس حيث كان سعر المتر في أبو فطيرة 288 د.ك، أما في الفنيطيس فكان سعر المتر المربع الواحد لتلك الأراضي 360 د.ك.
ــــ محافظة الجهراء: تم تداول 13 عقارا سكنيا بقيمة 2.06 مليون د.ك. واستحوذت تداولات البيوت على معظم تداولات هذه المحافظة.
هذا، وكما توقعنا من قبل، فإن التداول العقاري قد انخفض بصورة طفيفة ولكن ملحوظة، وذلك بسبب موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

القطاع الاستثماري
انخفضت وتيرة تداول العقار الاستثماري بما نسبته %26.7 عند مقارنة أداء السوق بشهر أكتوبر 2010. كم تم تداول 132 عقارا فى جميع محافظات الكويت بواقع :
-محافظه العاصمه : تم تداول8 عقارات بقيمه 5.69 ملايين د. ك وتركزت التداولات فى بيع العديد من المكاتب فى منطقة الشرق
- محافظة حولى : تم تداول 77 عقارا بقيمه 18.05 مليون د. ك حيث تشكل كل من العقارات الاستثمارية والاراضى الاستثمارية وشقق التمليك معظم تداولات هذا الانقطاع.
علما بأن معظم التداول تركز فى مناطق حولى والسالمية.
- محافظه الفروانية : تم تداول 9 عقارات بقيمه 4.71 ملايين د. ك.
حيث تركزت معظم التداولات فى مناطق الفروانية وجليب الشيوخ.
- محافظه الاحمدى : تم تداول 38 عقارا بقيمه 9.97 ملايين د. ك حيث تنوع التداول للعقارات الاستثمارية والاراضى الاستثمارية وشقق التمليك فى مناطق : ابو حليفة، المهبوله، والمنقف، وبلغ سعر المتر المربع المربع الواحد للأراضي الاستثمارية 576د.ك.
- محافظة مبارك الكبير : تم تداول عقار واحد بقيمه 230000 د. ك وتمثل فى ارض فى منطقة صباح السالم حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد 460 د. ك
- محافظه الجهراء : تم التداول فى بناية واحده من محافظه الجهراء وبلغ سعرها 675.324 دينار.
القطاع التجارى
انخفضت التداولات العقاريه في المجال التجاري انخفاض شديد حيث تم التداول في 47 عقارا تنوعت بين مجمعات ومعارض بقيمه اجماليه بلغ5. 67 د.ك وان كان معظمه عقارات استثماريه واراضي وكذلك بتحويل تلك العقارات الى البنوك نظرا للقروض المستحقه على ملاكها.
القطاع الصناعى والمخازن
شهداء القطاع الصناعي والمخابر ارتفاعا شديدا خلال شهر نوفمبر حيث تم التداول في خمس عقارات في محافظه الكويت المختلفه وبلغ اجمالي قيمه خلال الشهر 4.11 د. ك.



News source القبس

Archives