News Details

Picture of القبس تنشر شروط الملاعب الرياضية و«البادل» في «الاستثماري»
29/05/2022

القبس تنشر شروط الملاعب الرياضية و«البادل» في «الاستثماري»

انتهت البلدية من إضافة بند الملاعب الرياضية، بما فيها «البادل»، ضمن اشتراطات الاستعمالات التجارية في مناطق السكن الاستثماري داخل مدينة الكويت وخارجها، تمهيداً لإحالته إلى المجلس البلدي ضمن لوائح البناء لاعتمادها بصورة نهائية.
وأكد المدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي أن إضافة هذا النشاط جاء بعد الإقبال الكبير على طلب عمل ملاعب «البادل»، التي بدأت تنتشر في البلاد، وتستقطب أعداداً كبيرة من الشباب، مشيراً إلى حرص البلدية على توفير مثل هذه الملاعب لهذه الأنشطة التي من شأنها المساهمة في إبراز مواهب الشباب، والعمل على قضاء أوقاتهم في أنشطة مفيدة. وقال المنفوحي في تصريح لـ القبس إن البلدية ومن منطلق حرصها على السماح بممارسة نشاط الملاعب الرياضية، خصوصاً «البادل»، قررت إضافة الملاعب الرياضية ضمن لائحة البناء، لتتم ممارسة هذا النشاط بطريقة آمنة من خلال توفير الأمن والإطفاء ومواقف السيارات.

شروط الاستغلال:

حددت البلدية ضمن اشتراطات الاستعمالات التجارية في مناطق السكن الاستثماري داخل مدينة الكويت وخارجها بأنه يسمح باستغلال القسيمة بالكامل كملاعب رياضية بكل أنواعها، شريطة الالتزام بالآتي:

◄ لا تقل مساحة القسيمة عن 1000 متر مربع.

◄ يسمح للبناء بحد أقصى 3 طوابق بنسبة بناء إجمالية %180، بحيث تكون نسبة %60 من ‎مساحة القسيمة كحد أقصى للطابق الواحد، ولا تحسب مساحة الأدراج والموزعات والمصاعد والمناور وغرف الخدمات وغرفة الحارس وملحقاتها بمساحة لا تزيد على 25 متراً مربعاً من ضمن النسبة.

◄ يسمح بعمل أكثر من سرداب، ولا يحسب من ضمن النسبة الإجمالية للبناء، على أن يستغل السرداب الأول كملعب أو مواقف للسيارات أو كليهما، وفي حالة بناء أكثر من سرداب تستغل السراديب الإضافية كمواقف للسيارات.

◄ يجوز عمل طابق أو أكثر على كامل مساحة القسيمة لمواقف السيارات بارتفاع 3 أمتار كحد أقصى، ولا تؤخذ هذه الطوابق بعين الاعتبار في تحديد عدد الطوابق أو ارتفاع المبنى.

◄ في حالة استغلال السرداب الأول كملعب يكون الحد الأقصى لارتفاع السرداب 5 أمتار.

◄ لا يزيد ارتفاع السرداب على 1.5 متر من منسوب حجر الرصيف.

◄ ‎يسمح بإضافة نشاط مأكولات خفيفة ومحل بيع الملابس والأدوات الرياضية ومحل بيع المنتجات الغذائية والنباتات الصحية بالأرضي في المبنى لرواد الملاعب، ويكون بمساحة لا تزيد على 20 متراً مربعاً لكل نشاط على حدة، كما يسمح بمطعم بمساحة لا تزيد على 24 متراً مربعاً، وتحسب جميعها من ضمن النسبة الإجمالية، ويكون التخديم من الداخل، وتصدر لكل محل رخصة تجارية منفصلة، شريطة عدم تكرار الأنشطة وألا يزيد عدد المحال على ثلاث محال داخل حدود القسيمة.

◄ يصدر ترخيص تجاري واحد للمبنى بالكامل، بالإضافة إلى رخصة المحال المسموح بها.

◄ لا يزيد الارتفاع الإجمالي للبناء على 18 متراً من منسوب أرضية الطابق الأرضي، ولا يدخل ضمنها بيت الدرج بالسطح، على ألا يزيد على 3 أمتار.

◄ تطبق الارتدادات حسب ما جاء في نظام السكن الاستثماري.

◄ يجب توفير مواقف سيارات داخل حدود القسيمة طبقاً للجدول رقم 17، بشأن الاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بمواقف السيارات الملحقة بجداول نظام البناء في جميع مناطق الكويت.

◄ إحضار موافقة الإدارة العامة للإطفاء.

◄ في حالة طلب ترخيص ملاعب سطحية يتم تسوير الملاعب بشبك معدني بارتفاع 12 متراً، مع المحافظة على الارتدادات حسب النظام، ويسمح بعمل غرفة حارس وملحقاتها بمساحة لا تزيد على 25 متراً مربعاً، شريطة توفير دورات مياه للجنسين بمساحة 10 أمتار مربعة لكل منهما على حدة، وتوفير مواقف سيارات داخل حدود القسيمة طبقاً للجدول رقم 17، بشأن الاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بمواقف السيارات الملحقة بجداول نظام البناء في جميع مناطق الكويت.

◄ الالتزام بشروط لائحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

◄ فيما لم يرد به نص يتم الالتزام بما جاء في بنود الجدول رقم 2 من اللائحة.

 

 

 

Archives