News Details

Picture of الفروانيةِِ أعلى تداول والعائد يصل 10% .. / 90% من العقار في الفروانية استثماري وتجاري / تمركز سكن العمالة الوافدة العائلية والعزاب
20/03/2022

الفروانيةِِ أعلى تداول والعائد يصل 10% .. / 90% من العقار في الفروانية استثماري وتجاري / تمركز سكن العمالة الوافدة العائلية والعزاب

الفروانيةِِ محافظة تضم 5 مناطق هي: خيطان، الفروانية، جليب الشيوخ، الرقعي والضجيج، فيما تتسم الفروانية بتمركز سكن العمال الوافدة سواء العائلية او العزابية، ويتركز فيها العقار الاستثماري والتجاري بنسبة 90 في المائة وينخفض بالتالي العقار السكني لتبلغ نسبته 10 في المائة.
قال رئىس مجموعة المنازل العقارية الدكتور خالد العازمي ان تداول العقار في الفروانية يبلغ اشده بالمقارنة مع كافة مناطق الكويت وتعتبر من اكثر المناطق في تداول العقار.
وارجع العازمي اسباب كثرة التداول في الفروانية الى كون العقارات فيها تعطي عائدا يتراوح بين 9.5 الى 10 في المائة مقارنة بالمناطق الاخرى مثل حولي التي يصل العائد على العقار فيها الى 9 في المائة والسالمية التي تمنح العقارات عوائد للمستثمرين تتراوح بين 7 الى 8.5 في المائة.
واضاف العازمي قائلا ان هناك ضغطا كبيرا من المؤجرين ورغبة قوية لتأجير الشقق والمحلات في الفروانية، هذا بالاضافة الى ان المنطقة تعتبر من المناطق الواقعة وسط المدينة وليست بعيدة عن المصالح والاعمال، علاوة على ان الايجارات للوحدات السكنية فيها مقبولة وغير مبالغ بها مثل المناطق الاخرى.
وعن المشاكل التي تواجه المستثمرين في العقار بالفروانية قال العازمي ان هناك معوقات عدة منها واهمها: ان هناك 7 قطع كاملة بالفروانية لا تصل اليها المياه ويضطر الملاك الى جلب المياه للسكان عن طريق التناكر، مشيرا الى ان هذا الوضع على ما هو عليه منذ الستينات كما تفتقر تلك القطع السبع الى الطرق وتعتمد على الممرات وكذلك تستخدم التليفونات ذات الخطوط الهوائية، حيث تؤثر الامطار والرياح في انقطاع الخطوط وشل حركة السير في الممرات الممهدة من الاهالي.
ودعا العازمي الجهات المعنية متمثلة في وزارة الاشغال بضرورة النظر في وضع تلك القطع التي تضم عددا لا بأس به من البنايات والتي تشمل القطع أرقام: 73، 74، 75، 76، 77، 78، 79.
وأشار العازمي الى ان هناك ازدحامات مرورية شديدة تعانيها منطقة الفروانية نتيجة لكثرة الاستخدامات التجارية وضيق الطرق، مطالبا بضرورة ان تقدم الحكومة على عمل شوارع خدمة على جوانب الطرق لتخفيف الضغط عن حركة السير ولخدمة المحال التجارية.
كما اشار العازمي الى ان هناك عائقا يواجه الملاك في الفروانية حيث لابد من اخذ موافقة الطيران المدني على البناء لأكثر من 10 ادوار.
وحول

مستقبل منطقة الفروانية قال العازمي ان المنطقة مقبلة على تطور كبير لعدة اسباب اولها، انه مازال فيها ما لا يقل عن 40% اراض فضاء فيما تفتقر المناطق الاخرى مثل حولي والسالمية لمثل هذه الأراضى الفضاء ، هذا بالإضافة إلى قربها من مطار الكويت الدولي. واضاف العازمى قائلا أن هناك تركيزا واهتماما كبيرين من الدولة على إنشاء المشروعات الحيوية فى المناطق المحيطة بالفروانية منها مشروع المدينة الرياضية خاصة استاذ جابر الذى تم بالفعل بدء العمل به فى منطقة جنوب مخازن العارضية والذى سيؤثر فى إنعاش المناطق المجاورة ومنها الفروانية ، وكذلك مشروع مبنى جامعة الكويت المتكاملة والذى سيتم بناؤه فى جنوب جليب الشيوخ ، علاوة على خطط الدولة الرامية لتطوير منطقة الضجيج والمنطقة المقابلة لتصبح أكبر موقع لمعارض الاثاث.
وتوقع العازمى أن يتغير شكل منطقة الفروانية خلال ٤ إلى ٥ السنوات المقبلة بفعل تنفيذ هذه المشروعات ونظرة الحكومة لاظهار هذه المنطقة بأنها منطقة خاصة كونها اولى وجهات البلد حال الدخول الى الكويت.

 

Archives