News Details

Picture of الرومي تطالب بإلزام المكاتب الهندسية الإشراف على أعمال صب الخرسانة
21/02/2023

الرومي تطالب بإلزام المكاتب الهندسية الإشراف على أعمال صب الخرسانة

دعت عضوة المجلس البلدي، م. فرح الرومي، إلى إلزام المكتب الهندسي المشرف على أعمال بناء الهيكل الخرساني، بأن يضمِّن في عقده المبرم مع صاحب القسيمة المراد تنفيذ البناء عليها بنداً ينص على التزام المكتب بالإشراف على أعمال صب الخرسانة، وأن يقوم بفحص الخرسانة قبل صبها، وأن يقوم بأخذ المكعبات الخرسانية وفحصها، وذلك للتأكد من جودة الخرسانة الموردة، وان يزود صاحب القسيمة بنسخة من جدول بنتائج فحص الخرسانة خلال فترة الإنشاء من مختبر معتمد.

وطلبت الرومي أن تقوم البلدية بإعداد كتيب إرشادي مبسط يتضمّن جميع المعلومات المهمة المتعلقة بالبناء، التي يحتاج إليها صاحب القسيمة أثناء تنفيذ بنائه، ومنها المعلومات المتعلقة بأهمية الفحوصات الخرسانية، وطريقة معالجة الخرسانة بعد صبها، على أن يزوّد صاحب القسيمة بنسخة من هذا الكتيب بشكل إلزامي وبرسم رمزي.

وأكدت أن هذا الأمر سيستفيد منه جميع الأطراف ذات العلاقة بعملية البناء، وعلى النحو التالي:

- سيضمن صاحب القسيمة جودة الخرسانة المنفذة في بنائه، وسيكتشف في المراحل الأولى من بناء الهيكل الخرساني فشل جهد الخرسانة، وسيتفادى بالتالي تحمّل الخسائر المستقبلية المترتبة على ذلك الفشل، وسيوفر على نفسه الجهد والوقت والمال فيما لو اكتشف هذا الفشل بعد انتهاء تنفيذ أعمال الهيكل الخرساني.

- سيضمن المكتب الهندسي في حال قيامه بتنفيذ جميع التزاماته الواردة بالعقد المبرم مع صاحب القسيمة عدم تحميله مسؤولية فشل جهد الخرسانة في أي مرحلة من مراحل تنفيذ أعمال الهيكل الأسود، وبالتالي تجنّب تحميله التعويض عن أية أضرار قد تصيب صاحب القسيمة جراء هذا الفشل.

- تجنيب الشركة الموردة للخرسانة من استكمال صب خرسانة قد تكون غير مطابقة للمواصفات، وبالتالي تفاديها من تحمّل أية خسائر مترتبة على ذلك.

- تجنيب المقاول تحمّل آثار صب خرسانة غير مطابقة للمواصفات، وبالتالي تجنبه تحمّل أية خسائر مترتبة على ذلك.

- خفض عدد الشكاوى التي ستقدم للبلدية من أصحاب القسائم، والمتعلقة بفشل جهد الخرسانة المنفذة في المباني العائدة لهم، وبالتالي تخفيف العبء على البلدية في متابعة والتحقق من تلك الشكاوى.

- خفض عدد الدعاوى المرفوعة من أصحاب القسائم ضد الأطراف المشاركة في تنفيذ البناء، أو الشكاوى المقدمة عليهم أمام النيابة العامة، وبالتالي تخفيف الضغط على الجهاز القضائي والجهات المعاونة له في بحث تلك الدعاوى والشكاوى.

 

Archives