News Details

Picture of البلدية: تخصيص أراضي أملاك الدولة يقتصر على الجهات الحكومية
16/04/2023

البلدية: تخصيص أراضي أملاك الدولة يقتصر على الجهات الحكومية

علمت القبس أن وزير البلدية فهد الشعلة سيجتمع اليوم الأحد مع مدير البلدية العام م.أحمد المنفوحي ونوابه من خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للتخطيط، وسيتم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع المهمة، من أبرزها المخطط الهيكلي الرابع للدولة.

وسيتطرق الاجتماع إلى بحث مستوى النظافة في المناطق من خلال الوضع الحالي والمقترح وآلية رفع المستوى، واللوائح المتبقية التي لم يتم إقرارها من المجلس البلدي وموقف كل لائحة، إضافة إلى موضوع سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي، وعرض مختصر عن المشاريع التنموية في البلدية.

تخصيص الأراضي

على صعيد آخر، قال مدير الإدارة القانونية في البلدية المستشار رجعان الغريب في رده على سؤال عضو المجلس البلدي عبدالله العنزي بشأن تخصيص أرض لإنشاء متنزه ترفيهي كبير، وناد رياضي وترفيهي، إن قانون البلدية 33 لسنة 2016 حدد اختصاصات المجلس البلدي وحصرها في المسائل الموضحة تفصيلاً بالمادة ٢١ من القانون. ومن ناحية أخرى، فإن المشرع حصر دور البلدية في تخصيص المواقع المناسبة لنشاط الجهة الحكومية المختصة، وفقاً للمخطط الهيكلي للدولة واستعمالات الأراضي والعرض على المجلس البلدي صاحب الاختصاص الذي يقتصر دوره على تقرير مخططات المناطق، واستحداث وتنظيم كل المناطق السكنية والتجارية والصناعية وغيرها، بما يتفق مع المخطط الهيكلي العام.

وأضاف الغريب أن موضوع اقتراح العضو يتعلق بتخصيص أراض لشركة المشروعات السياحية لإنشاء متنزه ترفيهي كبير شامل كل الخدمات، وإنشاء ناد رياضي وترفيهي يشمل أحواض سباحة وألعاباً مائية وملاعب رياضية شاملة كل الخدمات أسوة بباقي الأندية، وحيث إن الشركة هي الجهة الحكومية المختصة لتقديم الخدمات الترفيهية بدولة الكويت، ومن ثم فهي المسؤولة عن تقديم طلب رسمي للبلدية تطلب فيه تخصيص أراض من أملاك الدولة لإنشاء مثل هذه المشروعات الترفيهية، محددة به مساحة الموقع والمنطقة التي ترغب تخصيص موقع بها، والاستعمال المطلوب للموقع ومكوناته، حيث يقتصر تقديم طلبات تخصيص أراضي أملاك الدولة على الجهات الحكومية المعنية من دون الأفراد أو الجهات الخاصة.

وأوضح أن على الجهة الحكومية طالبة المشروع أن تتقدم بكتاب رسمي لطلب تخصيص أرض حتى تتم دراسة الطلب من الجهات المختصة في البلدية، وفي حال موافقتها على الموقع المطلوب تخصيصه يرفع تقرير للمجلس البلدي لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

 

Archives