News Details

Picture of البحر: «عقارات الكويت» تتوسع في أنشطة جديدة
17/04/2023

البحر: «عقارات الكويت» تتوسع في أنشطة جديدة

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة عقارات الكويت، طلال جاسم البحر، إن الشركة مستمرة في تطبيق خطتها الهادفة إلى التوسع في الاستثمار بالأصول المدرة للدخل، وأصول التنمية، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل الكويت وخارجها ذات عوائد مجزية وقيمة مضافة لها ولمساهميها.

وأضاف البحر، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة التي عُقدت أمس، ان شركة عقارات الكويت حققت أرباحا بلغت 7.26 ملايين دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة بأرباح بلغت 6.25 ملايين دينار لسنة 2021، أي ما يعادل 7.92 فلوس للسهم، مقارنة بمبلغ 6.92 فلوس للسهم عام 2021. وزادت الإيرادات التأجيرية الى 27.6 مليون دينار مقارنة بـ 21.4 مليون دينار عام 2021، كذلك زادت المصاريف التشغيلية لتبلغ 7.6 ملايين دينار عام 2022 مقارنة بــ3.4 ملايين دينار في 2021 وبلغت موجودات الشركة 360 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 341 مليون دينار لعام 2021. وأقرّت عمومية الشركة توزيع %3 نقدا و%3 أسهم خزينة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وقال البحر: «عززت الشركة قائمة مشاريعها داخل وخارج الكويت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وطرحت منتجات جديدة، وأدخلت نشاطا جديدا الى قائمة أنشطتها. وفيما يلي استعراض لأداء الشركة التشغيلي خلال عام 2022:

مشاريع داخل الكويت

بداية من الكويت، وقعت «عقارات الكويت» مع وزارة المالية خلال الربع الأخير من العام عقد بناء وتشغيل وتحويل مشروع سكن للعمال في صبحان، لمدة استثمار 20 سنة، ويشتمل على مبان سكنية، وخدمات حكومية وعامة وترفيهية. ويهدف المشروع الى حل مشكلة تكدس العمالة في الأحياء والمناطق السكنية التي تقطنها العائلات، والتي تؤدي إلى كثير من المشاكل، خاصة لو أخذنا في الاعتبار طبيعة المجتمع الكويتي، وهو أحد الحلول التي طرحتها دولة الكويت لتنظيم سكن العمال الأجانب.

وأضاف البحر: لتعزيز قائمة مشاريع الشركة، وتحقيق عوائد مجزية لمساهمينا، وضعت الشركة استراتيجية جديدة لعام 2023 تهدف لتنويع أنشطة الشركة وايراداتها وذلك عبر الدخول والتوسع في نشاط جديد وهو المعاهد الصحية، فافتتحت، عبر شركاتها التابعة (اكتيف القابضة)، معهدين صحيين في مبنى سوق الكويت، «معهد ناو الصحي للرجال» و«معهد ناو الصحي للسيدات». وتخطط لافتتاح ثلاثة معاهد وسبعة ستديوهات صحية في مناطق مختلفة خلال 2023. وأخيرا، شارفت أعمال انجاز فندقي ارابيلا البدع والرقعي على الانتهاء، ومن المتوقع افتتاحهما في النصف الثاني من عام 2023.

«مانسيو- ذا8» و«دومس»

وأضاف البحر: لقد ارتفعت إيرادات فندق Th8 مدعومة بالزيادة الكبيرة في أعداد الزوار الدوليين لإمارة دبي خلال العام 2022، وتنامي دورها في تعزيز انتعاش حركة السياحة والسفر العالمية، بما يعزز مكانتها الرائدة على خريطة السياحة العالمية، الامر الذي حفز الشركة لاطلاق منتجها الجديد على جزيرة النخلة جميرا، «مانسيو-ذا8» بإدارة Accor، وهو عبارة عن مجموعة من الشقق الفندقية الراقية، مفروشة ومزودة بمجموعة من الخدمات المميزة. وتتميز الشقق بهندسة معمارية خفيفة جنبًا إلى جنب مع تصميم واسع وأنيق، ونتطلع لأن تشهد مبيعات الوحدات اقبالا مرتفعا تعزز من خلاله الشركة أرباحها من مشروع Th8، مدعومة بارتفاع السوق العقاري.

كذلك حقق مشروع دومس لسكن العمال نجاحا ملحوظا في أول عام كامل من العمليات، منذ افتتاحه في الربع الأخير من عام 2021، ومن ذلك الحين أصبح المشروع جزءاً لا يتجزأ من التزام الشركة بتوفير حلول إسكان استثمارية للعمال في المنطقة. وشرعت الشركة في انشاء برجين إضافيين، من المتوقع الانتهاء منهما في الربع الأول من عام 2024.

مشاريع الولايات المتحدة

اما على الصعيد العالمي فأنهت الشركة تطوير أول مشروع لها في ميامي، YOTELPAD-Miami متعدد الاستخدامات، والمكون من 31 طابقا وبدأت تسليم الوحدات السكنية، التي بيعت بمتوسط سعر بلغ 650 دولاراً للقدم المربعة، وبلغ اجمالي عمليات البيع للوحدات السكنية أكثر من 72.6 مليون دولار . وأخيرا، استمرت اعمال انجاز مشروع 501 First Residences، الذي يتألف من 40 طابقا، يضم 448 وحدة سكنية تتراوح ما بين وحدات الاستوديو بمساحة 400 قدم مربعة، والوحدات المكونة من غرفتي نوم بمساحة 830 قدم مربعة، وبيع %95 من اجمالي الوحدات السكنية.

المشاركة المجتمعية

في إطار سعيها الدائم الى المشاركة المجتمعية في مختلف المجالات، وايمانا منها بمسؤوليتها الاجتماعية تستمر «عقارات الكويت» في دعم مبادرة «انجاز»، وهي جمعية نفع عام غير ربحية تهدف إلى تطوير الشباب في الكويت للعمل ضمن إطار الاقتصاد العالمي، من خلال دورات تدريبية متعلقة بإدارة الأعمال وتحديداً في مجالات الريادة، والجاهزية للعمل والمعرفة المالية. كما تدعم الشركة أنشطة «جمعية القلب الكويتية»، وهي أيضا جمعية نفع عام غير ربحية تهدف التوعية بأمراض القلب، ودعم علاج أمراض القلب والوقاية منها بين الأطفال والبالغين، وتدريب طلبة المدارس والمعلمين على إنعاش القلب الرئوي.

دعم أصحاب الأعمال

في إطار سعيها الدائم للتخفيف عن أصحاب الاعمال خلال الازمات، أطلقت الشركة مبادرة لأصحاب المحال المتضررة من الحريق الضخم الذي طال سوق المباركية التاريخي، عبر عرض بضائعهم وممارسة أعمالهم من خلال سوق الكويت والسوق الكبير. ووفرت للمتضررين محال في كل من سوق الكويت والسوق الكبير بأسعار رمزية لمدة سنة مع فترة سماح تصل الى ستة أشهر مجانية.

أنشطة جديدة

أكَّد البحر ان «عقارات الكويت» تركز على خطط مستقبلية لتعزيز استثماراتها والتوسع في أنشطة جديدة لتحقيق عوائد مجزية لمساهميها، مضيفاً «نأمل أن تحقق الشركة نتائج جيدة للمساهمين في عام 2023، في ظل استمرار البنوك في رفع سعر الفائدة، وسط بيئة عالمية تشوبها درجة عالية من عدم اليقين وزيادة كبيرة في المخاطر».            

 

Archives