News Details

Picture of الاجتهاد في المقاولات.. مخاطرة
23/07/2024

الاجتهاد في المقاولات.. مخاطرة

العديد من أصحاب القسائم السكنية الجديدة في مدن ومناطق المطلاع وجنوب عبدالله المبارك وخيطان وغيرها من المناطق السكنية يقوم صاحب القسيمة منهم باختيار مكتب هندسي للقيام بإعداد المخطط المعماري والإنشائي، ثم التعاقد مع شركة مقاولات للقيام ببناء القسيمة.
في بعض الأحيان يتخذ صاحب القسيمة قرارا فرديا بالتغيير في أعمال البناء دون الرجوع إلى المكتب الهندسي، فيقوم بتغيير مكان الحمام أو مكان إحدى الغرف، ويطلب من المقاول أو الشركة المنفذه هدم جدار أو طوفة ودمج بعض الغرف مع بعضها الآخر.

التغيير في البناء دون الرجوع إلى المكتب الهندسي يعتبر خطأ جسيما ومخاطرة، لأنه قد يسبب توقف دفعات بنك الائتمان بسبب عدم الالتزام بالمخطط المعتمد من بلدية الكويت، أو عند موعد إيصال التيار الكهربائي عند كشف موظف وزارة الكهرباء على القسيمة قد يتم اتخاذ قرار بعدم إيصال التيار الكهربائي، ويطلب موظف وزارة الكهرباء من صاحب القسيمة بأن يتم التكسير أو إعادة البناء في حال وجود بناء غير موجود وغير معتمد في المخطط المعتمد من بلدية الكويت.

الإجراء الصحيح هو الرجوع إلى المكتب الهندسي لأخذ الاستشارة الفنية ولاعتماد التغييرات، حيث إن بعض التعديلات في البناء قد تتطلب إصدار رخصة تعديل من بلدية الكويت، وبالتالي فإنه على صاحب القسيمة سداد رسوم إضافية لإصدار رخصة التعديل من المكتب الهندسي، حتى يتسنى للمكتب الهندسي إصدار التراخيص والموافقات اللازمة من بلدية الكويت، بعدها يتم التغيير.

لذلك، فإن الاجتهاد في المقاولات يعتبر تأليفا، والتأليف في المقاولات دائما يؤدي إلى مشاكل وصدامات بين صاحب القسيمة وبين المقاول أو الشركة المنفذة للبناء، ويؤدي إلى توقف أعمال البناء، ويؤدي إلى دفع مبالغ إضافية لإصلاح الأخطاء.

وبعد الانتهاء من عملية البناء وبعد إيصال التيار الكهربائي وفي حال قرر صاحب القسيمة بأن يقوم بأعمال البناء أو توسعة جديدة ففي هذه الحالة تنطبق عليه الشروط السابقة، أي عليه مراجعة المكتب الهندسي أولا لإصدار ترخيص جديد معتمد من بلدية الكويت، بعدها يقوم بعملية البناء.

عند اتخاذ صاحب القسيمة قرارا بالبناء بعد إيصال التيار الكهربائي دون استخراج مخطط جديد وترخيص من المكتب الهندسي ومن البلدية، وعند اتخاذه قرارا ببيع البيت أو البيع عن طريق حصر الورثة، أي بعد الوفاة، فإن القانون يمنع بيع المنزل، لأنه عند الإجراءات النهائية للبيع في وزارة العدل يطلب إصدار شهادة أوصاف من بلدية الكويت لإتمام المبايعة للمنزل، وفي حال وجود مخالفات للبناء فإن شهادة الأوصاف لن تستخرج، وبالتالي لن تتم عملية البيع إلا بعد التكسير.

لا يجوز اتخاذ قرارات فردية في أعمال البناء أو إجراء أي تعديلات في البناء قبل أو بعد إيصال التيار الكهربائي إلا بعد ترخيص المكتب الهندسي من بلدية الكويت، وذلك حفاظا على الأرواح ولسلامة الإجراءات النظامية المتبعة، على صاحب القسيمة الحذر وتفادي الاجتهادات والتغيير قدر الإمكان في أعمال البناء.



Archives